سوق دبي المالي: 19.8 مليار درهم أرباحا للشركات 

0

شهدت الشركات المدرجة في سوق دبي المالي نمواً قوياً في أرباحها خلال الربع الأول من عام 2024، حيث ارتفع صافي الربح إلى 19.83 مليار درهم، مقارنة بـ 18 مليار درهم في نفس الفترة من العام السابق، بنسبة نمو قدرها 9.2%. وتعزى هذه الزيادة إلى تحسن في أداء القطاعات المختلفة، وخاصة قطاعات البنوك، والعقارات، والاتصالات، والتأمين.

بارتفاع أرباح الشركات المدرجة في سوق دبي، تبوأت قطاعات البنوك والمواد الأساسية والاتصالات نصيباً الأكبر من هذه الأرباح خلال الربع الأول من عام 2024، حيث بلغت حصتها 82% من إجمالي الأرباح المعلنة. ومن بين هذه الأرباح، سجلت شركات البورصة المحلية إجمالي 48.85 مليار درهم، يتوزع منها 29 مليار درهم على الشركات المدرجة في سوق أبو ظبي، و19.83 مليار درهم على الشركات في سوق دبي.”

1.427 تريليون درهم: إجمالي ناتج الإمارات غير النفطي 

بتحديث نمو الاقتصاد غير النفطي في الإمارات على مدى العقد الماضي، تخطّى الناتج الإجمالي المحقق في عام 2023 حاجز التريليون و427 مليار درهم، بنسبة نمو تجاوزت 50% مقارنة بعام 2013 حيث بلغ 947.3 مليار درهم.

سجل الناتج غير النفطي نمواً بنسبة 10% على أساس سنوي خلال العام الماضي، ليصل إلى مستوى يقارب 1.3 تريليون درهم في عام 2022.
وارتفع الناتج المحلي الإجمالي للدولة بنسبة 36% خلال العقد الماضي، مما جعله يتجاوز حاجز التريليونين درهم بالأسعار الجارية في عام 2023

أفضل عوائد الاستثمار عالميا منذ بداية 2024

تأثير المناخ على إنتاج بعض هذه السلع مثل الكاكاو والقهوة والعصير يؤثر على الأسعار، حيث يقل الإنتاج بشكل دائم ولا يلبي حاجة السوق

الدول العربية الأكثر تصديرًا للسلع والخدمات في العالم

تصدير السلع والخدمات يعد أحد أهم محركات الاقتصاد العالمي، حيث يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز العلاقات التجارية بين الدول، كما يساهم في توفير فرص عمل، وزيادة الدخل الوطني، وتحسين مستوى المعيشة. وتعتبر الإمارات مثالًا بارزًا على النجاح في هذا المجال، حيث تتمتع بتنوع اقتصادي وقدرة على تصدير متنوعة من السلع والخدمات عبر العديد من القطاعات.

أثرياء العالم يستثمرون 4.4 مليار دولار في دبي 

إثر استطلاع شمل 317 من أثرياء العالم، تبيّن أنهم يزخرون بالثقة في قدرة دبي على جذب الاستثمارات العقارية. بلغت قيمة استثماراتهم في الإمارة الإماراتية 4.4 مليار دولار، حيث أعرب 73% من المشاركين عن تفضيلهم لدبي كوجهة للاستثمار، مقارنة بـ 67% في العام السابق. وتأتي العاصمة أبوظبي في المرتبة الثانية بنسبة 27%، بينما جاءت إمارة الشارقة في المرتبة الثالثة بنسبة 5%.

تشهد رغبة أصحاب الثروات العالية في امتلاك منزل في دبي تزايداً ملحوظاً، حيث ارتفعت نسبة الراغبين في الاستثمار من 28% إلى 78% بحسب الثروة الصافية. وفي العام الماضي، وصل حجم المعاملات السكنية إلى 120 ألف صفقة بقيمة تقدر بنحو 95 مليار دولار.

وما يميز هذا الاستطلاع هو متوسط الميزانية المخصصة لشراء العقارات في دبي، حيث يبلغ 25% من الأثرياء العالميين على استعداد لإنفاق ما بين 60 و 80 مليون دولار على منزل في دبي ، بينما يرغب 16% في إنفاق مبالغ تتجاوز 80 مليون دولار. ويتراوح متوسط الميزانية لهذه الفئة الحصرية حوالي 58.5 مليون دولار

السياحة العلاجية في العالم 

تجمع السياحة العلاجية بين جمال الوجهات الطبيعية وفوائد العلاج الطبي، وينفق الشرق الأوسط أكثر من 10 مليارات دولار أمريكي على السفر إلى الخارج سواء داخل دول مجلس التعاون الخليجي أو إلى الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو أوروبا

750 مليون دولار : قيمة أول صكوك مستدامة لبنك “الإمارات الإسلامي ” 

0

أعلن مصرف الإمارات الإسلامي عن الانتهاء من تسعير أول صكوك مستدامة بقيمة 750 مليون دولار, بما يمثل مرحلة مهمة في مسيرة المصرف في مجال الاستدامة وقطاع التمويل الإسلامي

وأعلن المصرف إن الإصدار الذي يبلغ أجل استحقاقه 5 سنوات شهد طلبا قويا من جانب المستثمرين من أسواق مختلفة وفاقت طلبات الاكتتاب فيه حجم المعروض بواقع 2.8 مرة، وأتاح سجل الطلبات القوي، الذي تجاوز 2.10 مليار دولار، للمصرف تقليص معدل العائد إلى 5.431% سنوياً، بفارق 100 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل خمس سنوات

الإمارات الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

نقلت دولة الإمارات نقاطها بنسبة 4.4% في المؤشر العام لعام 2024، مما جعلها ترتفع 7 مراتب عالميًا من المركز 25 في النسخة السابقة من التقرير التي صدرت في عام 2021.

كم تكلف طباعة الدولار؟

تمت طباعة 13 تريليون دولار في أميركا العام الماضي، وتقدر الميزانية التشغيلية للعملة الأميركية التي ستطبع هذا العام تقدر 1.060 مليار دولار.المتوقع أن تنمو سوق صك العملة أو طباعة الأموال 4% سنوياً لتصل إلى 15.65 مليار دولار في 2025.

23 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال الربع الأول من 2024 

دور مطار دبي الدولي لا يُقدر بثمن في تعزيز النمو الاقتصادي والسياحي لدولة الإمارات، حيث شهدت دبي زيادة بنسبة 3.3% في الناتج المحلي الإجمالي، بلغت قيمتها حوالي 307.9 مليار درهم.