رؤساء بلا يمين دستورية

سلطات واسعة تطال مئات الألاف من الموظفين، وقرارات حاسمة تتحكم بمليارات الدولارات، تمتع بها العديد من الرؤساء التنفيذيين في مختلف أنحاء العالم بمساحات كبيرة بها، لتقدم لهم الدعم  في اتخاذ القرارات المصيرية للشركات.

مصدر قوة الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط

قوة الرؤساء التنفيذيين تأتي من حجم الشركة في السوق، وكذلك من مدى الثقة المحلية فيها، فعلى سبيل المثال يتمتع العديد من الرؤساء التنفيذيين المقيمين في منطقة الشرق الأوسط بسلطات واسعة، خاصة في منطقة الخليج العربي بسبب استثمار ثرواتها السيادية في الشركات المحلية الكبرى،  التي تتنوع بين البنوك وشركات الاتصالات والصناعة والنفط والغاز والتعدين وشركات الضيافة.

من الأقوى؟

تستند عملية تقييم الرؤساء التنفيذيين على عملية بحثية تقوم على جمع المعلومات من إفصاحات أسواق المال، وتقارير الصناعة والتقارير السنوية للشركات، والبيانات المالية والمصادر الأولية الأخرى. ومدى  تأثير الرئيس التنفيذي على المنطقة، والدولة والأسواق التي يشرف عليها.

مصادر الدخل للشركات الكبرى 

يعكس الرؤساء التنفيذيين توجهات الدول التي تمارس شركاتهم نشاطاتها فيها، فقد ركزت أقوى الشركات في المنطقة على التناغم مع الحكومات خاصة وأن الحكومات في المنطقة تمتلك أكبر البنوك وشركات الاتصالات والصناعة والنفط والغاز والتعدين وشركات الضيافة، مما يجعل دور الرئيس التنفيذي أكثر تحديًا. 

عصفور في اليد وعشرة  مربوطة في الشجرة

الرواتب الكبيرة والخياليةالتي يحصل عليها الرؤساء التنفيذيين، لا يقبضها الرؤساء التنفيذيين مباشرة، وإنما تكون مقسمة وفق حسبة معينة يتم الاتفاق عليها مع الممولين للشركة والرئيس التنفيذي .

آخر الأخبار

ابق على اتصال

احصل على احدث الاخبار والمقالات الاقتصادية و العالمية و المحلية من قناة المال عبر الايميل لتبقى في قلب الحدث و تحصل على نظرة من زاوية جديدة و مختلفة و مفهوم جديد للاقتصاد فقط مع قناة المال.

أخبار أخرى ذات صلة