8 نقاط تتحكم في العالم 

العمودُ الفقري للتجارةِ العالميةِ أو نقاطُ الحياة، هي المضائقُ البحريةِ الطبيعيةِ والاصطناعيةِ التي تَتمتعُ بأهميةٍ استراتيجيةٍ كبيرة لكونها تَتَحكمُ بالممراتِ البحريةِ في مختلفِ أنحاءِ العالم، حيثُ تشهدُ حركةَ نقلِ بضائعٍ كثيفة تصلُ لدرجةِ الاختناق، وهوَ الأمرُ الذي دعا إلى وَصْفِها بـ نقاطِ الاختناق العالمية.

 الحرب و ممرات البحر الأحمر 

التوتر الناجم عن الحرب الإسرائيلية في غزة، تسبب بتعرض سفن الشحن العالمية لهجمات، وزيادة المخاوف من استمرار هذه الهجمات دفع كبرى شركات الشحن العالمية لوقف نشاطاتها بشكل كلي في البحر الأحمر وممراته.

من يدفع الثمن؟

تسيطر الممرات المائية على 61% من إنتاج العالم من البترول والسوائل النفطية الأخرى ما يعادل (58.9 مليون برميل في اليوم)، قناة السويس وباب المندب المتضررين الأكبر من وقف شركات الشحن العالمية لمرورها عبر البحر الأحمر وممراته ، فأكثر من  30% من حاويات الشحن في العالم تمر يوميا عبر قناة السويس، لتصنف القناة بأنها أكثر ممرات المنطقة اختناقاً، أما باب المندب فيُعتبر أكثرها خطورةً، كون الهجمات على السفن تأتي من منطقته.

الآثار المترتبة على وقف الشحن في البحر الأحمر

فاتورة وقف عبور أغلب الناقلات البحرية من البحر الأحمر، ستكون باهظةً، فالعالم لن  يخسر أطول قناة مائية، كانت تقلص فترة العبور نحو 11 ساعة ، وتعتبر واحدة من أأمن القنوات الملاحية في العالم، إلى جانب خسارة ممر باب المندب الذي تمر من خلاله معظم صادرات الخليج العربي باتجاه قناة السويس،  الفاتورة ستشمل مختلف أنواع السلع ومختلف القطاعات.

حارس الازدهار

الاقتصاد العالمي، لم تعد لديه القوة لتحمل ضربات وأزمات أخرى تعيق تقدمه وتعمق عجزه، فمع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية واختلال توازن الشحن العالمي، ونقص الإمدادات من النفط والغذاء، وارتفاع أسعارها، وجد العالم نفسه أمام  تشكيل قوة حماية بحرية  متعددة الجنسيات لدعم حرية الملاحة في البحر الأحمر .

آخر الأخبار

ابق على اتصال

احصل على احدث الاخبار والمقالات الاقتصادية و العالمية و المحلية من قناة المال عبر الايميل لتبقى في قلب الحدث و تحصل على نظرة من زاوية جديدة و مختلفة و مفهوم جديد للاقتصاد فقط مع قناة المال.

أخبار أخرى ذات صلة