الدول العربية في مبادرة الحزام والطريق الصينية 

تعتبر مبادرة الحزام والطريق المتطورة في الصين والتي أُعلن عنها في عام ٢٠١٣، تعتبر مبادرة تدعو إلى إحياء طريق الحرير القديم، لتربط قارات العالم بشبكة من طرق النقل، وتضم ٧٠ دولة، بهدف تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين الصين ودول العالم، والتي حققت من خلالها ٢٨.٤ مليار دولار خلال عام ٢٠٢٢، وتشمل

المبادرة كل من آسيا وأوروبا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، وطبعا الدول العربية البحرية في القارة الآسيوية تعتبر شريكة فاعلة بهذه المبادرة.

 سعت الصين وخاصة بعد الأزمات الاقتصادية المتلاحقة والتي تسببت بقطع الإمدادات من الوقود والمواد الخام عنها، سعت إلى رفع وتيرة تقدم خطى مبادراتها مع الدول العربية المشاركة بالمبادرة، فدولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر بوابة طريق الحرير في الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي المحطة الأبرز التي تربط أسواقاً تشكل معاً نحو 40% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و60% من سكان العالم، كما أن 60% من البضائع والسلع الصينية تدخل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا عبر الإمارات وبسبب هذه الأهمية أسست الإمارات صندوق الاستثمار الاستراتيجي المشترك يعزز التعاون الاقتصادي، كما أن الإمارات عضو مؤسس في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، كما أن الصين شريك قوي في أول محطة تعمل بالفحم النظيف في دبي.

المملكة العربية السعودية والتي احتلت مركز متقدم في المبادرة، تعتبر من أكبر المستفيدين من استثمارات «الحزام والطريق» الصينية، بتلقيها نحو ٥.٥ مليار دولار لاستثمارات الغاز خلال عام ٢٠٢٢، إلى جانب أن السعودية أعلنت بأن إمدادات النفط الخام والغاز وحركة التجارة العالمية شهدت نمواً كبيراً بسبب المبادرة.

العراق يعتبر ثالث أهم شريك في مجال الطاقة للصين في مبادرة الحزام والطريق، بعد باكستان وروسيا، وبلغ

إجمالي الاستثمارات فيها ١٠.٥ مليار دولار موجهة إلى مجال الإنشاءات، ومحطات توليد الكهرباء، وبناء وتطوير الموانئ، كما هو الحال مع ميناء الفاو الكبير، كذلك تطوير المدن الساحلية.


ويُذكرأن الاستثمارات الصينية التي تأتي ضمن المبادرة في الدول العربية زادت بنسبة ٣٦٠٪، كان أغلبها موجه لتطوير البنية التحتية، والعمل على توفير البيئة الاستثمارية، خاصة في الدول التي تعاني من الأزمات مثل العراق.

تابعوا قناة المال على منصات التواصل الاجتماعي

Instagram Facebook Youtube Twitter Tiktok

“نبسط المال للعرب”.

آخر الأخبار

ابق على اتصال

احصل على احدث الاخبار والمقالات الاقتصادية و العالمية و المحلية من قناة المال عبر الايميل لتبقى في قلب الحدث و تحصل على نظرة من زاوية جديدة و مختلفة و مفهوم جديد للاقتصاد فقط مع قناة المال.

أخبار أخرى ذات صلة