الدول العربية غائبة عن المنافسة في صناعة الملابس

تواجه صناعة الملابس خطر نقص الإمدادات، فمع إعلان بنغلاديش احتمالية إغلاق  مصانع الألبسة فيها ، والتي تضم ماركات عالمية كثيرة، بسبب أزمة الطاقة، والمتمثلة بانقطاع التيار الكهربائي لفترات زمنية طويلة، ليواجه أكثر من ٤ ملايين عامل شبح البطالة، وتعتبر بنغلاديش ثاني أكبر مَصدر للألبسة في العالم بعد الصين، وكان العام قد عاش هذه الأزمة  سابقاً إثر إغلاق مصانع الألبسة في العالم بسبب جائحة كورونا.

احتمالية غياب بنغلاديش عن خارطة التصنيع في قطاع الملابس يطرح تساؤلات عن غياب الدول العربية من قائمة الدول المنافسة في هذا القطاع، الذي يعد ركيزة أساسية، ومصدراً من مصادر الدخل في العديد من الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، بالرغم من امتلاك الدول العربية لكافة المقومات التي قد تجعلها تدخل قائمة المنافسة في صناعة الملابس، خاصة وأن هناك مصانع ملابس متميزة في بعض الأقطار العربية دخلت المنافسة بالفعل ولكن منتجاتها محدودة.

عدم دخول الدول العربية المنافسة في صناعة الملابس يحرمها من عوائد طائلة يتم إهدارها في الاستيراد، وتفوز بها الدول الكبرى، فعلى الرغم من أن عدد من الدول العربية اتجهت للاستثمار في صناعة الملابس إلا أن إيراداتها تعتبر متواضعة جدا، ولا تُذكر مقارنة بالآخرين، حيث لا تتعدى ٢ مليار دولار، كما هو الحال مع مصر والأردن، و٢٥ مليون دولار للسعودية، بينما هي أرقام ضخمة تتجاوز ٤٤٦ مليار دولار للدول المتصدرة هذا القطاع.

صناعة الملابس العربية وإن كانت أرقامها بسيطة إلا أنها استطاعت أن تضع موطئ قدم لها في الأسواق العالمية، وأن تبني الثقة مع المستهلك الأجنبي، حيث تتصدر مصر قائمة الدول المصدرة للملابس الجلدية للولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا، ولكن حتى. تستطيع أن تجذب المستهلك الأجنبي إليها أكثر، فيجب عليها صناعة براند عربي عالمي، والخروج من الإطار التقليدي، ومواكبة الموضة العالمية، واستخدام ماكينات حديثة وابتكار ألوان مختلفة والابتعاد عن التقليد.

تابعوا قناة المال على منصات التواصل الاجتماعي

Instagram  Facebook  Youtube  Twitter  Tiktok

“نبسط المال للعرب”.

آخر الأخبار

ابق على اتصال

احصل على احدث الاخبار والمقالات الاقتصادية و العالمية و المحلية من قناة المال عبر الايميل لتبقى في قلب الحدث و تحصل على نظرة من زاوية جديدة و مختلفة و مفهوم جديد للاقتصاد فقط مع قناة المال.

أخبار أخرى ذات صلة