الاستثمارات العربية الخارجية.

تعتبر الاستثمارات العربية الخارجية سواءً من خلال حقائب الاستثمارات المملوكة من قبل الحكومات (الصناديق السيادية)، أو عن طريق الشراكات اللوجستية، تعتبر رافد مهم من روافد الاقتصاد الوطني، حيث أن هذه الاستثمارات توجه لتأمين احتياجات البلاد في القطاعات غير المتوفرة في أراضيها، أو في القطاعات ذات المردود المالي المرتفع.

تتصدر دول الخليج قائمة الدول العربية الأكثر استثماراً في الخارج، وتعتبر القطعات التي يتم الاستثمار فيها قطاعات تنموية مستدامة، وتتصدر الإمارات والسعودية قائمة أكبر الدول الخليجية المستثمرة في الخارج، حيث بلغ إجمالي استثمارات دولة الإمارات العربية المتحدة الخارجية ٦تريليون درهم تتوزع على أكثر من ٦٠ دولة، حيث تتصدر الإمارات قائمة الدول في الاستثمارات الخارجية في غرب آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتشكل استثمارات الصناديق السيادية الحصة الأكبر من هذه الاستثمارات في الخارج.

المملكة العربية السعودية، تتوسع في استثماراتها الخارجية لتنويع اقتصادها، حيث وجهت جزء كبير منها لقطاعي الغذاء والتكنولوجيا، وتتفوق السعودية خليجيا وعربياً في الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات، خاصةً شركات التكنولوجيا الناشئة والقطاعات المالية والاستدامة، حيث أصبحت ضمن أولوياتها في الاستثمار.

تتبع دولة الكويت استراتيجية حصيفة باستثماراتها الخارجية لمواجهة المخاطر المتزايدة للكويت، تطبق فيها أعلى المعايير المهنية وفق أفضل الممارسات العالمية، حيث لا توجد لها أي أموال مستثمرة في الدول عالية المخاطر، وقد حقق دخل الكويت من الاستثمارات الخارجية قفزة كبيرة بنسبة ٣٢.٤٪وبقيمة ٣،٦ مليارات دينار، حيث بلغ نحو ١٤.٧ مليار دينار، وهو أعلى مستوياته التاريخية.

خارطة الاستثمارات الخارجية للدول العربية عامةً، والخليجية خاصةً تغيرت ملامحها وأولوياتها بعد أزمة كورونا التي ألقت بتداعياتها على مختلف الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية، حيث تم توجيه الاستثمارات إلى قطاعات واعدة أهمها: التقنية، الصحة، الغذاء.

تابعوا قناة المال على منصات التواصل الاجتماعي

Instagram Facebook Youtube Twitter Tiktok

“نبسط المال للعرب”.

آخر الأخبار

ابق على اتصال

احصل على احدث الاخبار والمقالات الاقتصادية و العالمية و المحلية من قناة المال عبر الايميل لتبقى في قلب الحدث و تحصل على نظرة من زاوية جديدة و مختلفة و مفهوم جديد للاقتصاد فقط مع قناة المال.

أخبار أخرى ذات صلة